اخر اخبار نواب مجلس الأمة

حسن جوهر يوجه سؤالا إلى وزيرالدولة لشؤون الشباب


17 مايو 2022 | الدستور | وجه النائب د. حسن جوهر سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، بشأن انتخابات الاتحاد الكويتي لكرة القدم، نص على ما يلي:

أعلن الاتحاد الكويتي لكرة القدم عن إجراء انتخابات جديدة لمجلس إدارته للدورة المقبلة 2016/2022 في تاريخ 2022/5/20، وكان آخر موعد لتلقي طلبات الترشيح هو الساعة 11.30 من مساء يوم الجمعة الموافق 2022/4/29.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان مفصّل بأسماء وبيانات المرشحين لمجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم وفق مناصب مجلس الإدارة (الرئيس، ونائب الرئيس، وعضو مجلس الإدارة، وعضو المقعد النسائي)، مع إرفاق صورة ضوئية عن طلب الترشيح المقدم لكل منهم بكامل أوراقه ومرفقاته.

2- بيان الجهة المختصة بمراجعة طلبات الترشيح والتدقيق عليها، وهل هي ذاتها الجهة المنوط بها بحسب اختصاصها اعتماد هذه الطلبات واستبعاد غير المستوفين الشروط المقررة من كشوف المرشحين؟ وما مدى إمكانية الطعن على قرارات هذه الجهة؟ مع بيان الجهة المختصة بالفصل في هذه الطعون، على أن يُبين السند القانوني لذلك في جميع الأحوال مستمدا من أحكام النظام الأساسي للاتحاد.

3- بيان مفصّل عن المرشحين المعتمدين والمرشحين المستبعدين وذلك لكل منصب من مناصب مجلس الإدارة على حدة، مع بيان أسباب الاعتماد، وأساسها القانوني وأسباب الاستبعاد وأساسها القانوني، مع إرفاق المستندات الدالة على ذلك بالكامل في الحالتين.

4- نمى إلى علمي أن أحد المرشحين لمنصب رئيس الاتحاد بصفة مرشح مستقل لا تتوافر فيه شروط الترشيح التي حددها النظام الأساسي للاتحاد، فما مدى صحة ذلك؟

 

إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدي ببيان مفصّل يبين كل شرط من هذه الشروط وما يثبت توافرها فيه، مع إرفاق المستندات الدالة على توافر كل شرط على حدة، وإذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بقرار استبعاده من كشوف المرشحين.

5- نمى إلى علمي أن أحد المرشحين قُدمت ضده بلاغات في شأن ارتكابه جرائم يعاقب عليها القانون في كل من دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية فما مدى صحة ذلك؟ إذا كانت الإجابة بصحته فيرجى بيان أثرها على سلامة ومشروعية ترشيحه وفقا لأحكام النظام الأساسي للاتحاد وموافاتي بصورة ضوئية منها، وإذا كانت الإجابة بعدم صحته فهل يحول ذلك كأصل عام من دون تقلده هذا المنصب؟ مع موافاتي بقرار استبعاده لهذا السبب في حالة الإيجاب، وفي حالة النفي، يرجى بيان الأسباب التي تحول دون ذلك وفقا لأحكام النظام الأساسي للاتحاد.

6- بيان دور لجنة الأخلاق في كل من الاتحاد الكويتي لكرة القدم واللجنة الأولمبية الكويتية حيال الشبهات المثارة حول سيرة وسمعة المرشح وفقا لأحكام المواثيق الدولية والنظم الأساسية للتنظيمات الرياضية المختصة محليا ودوليا.

7- نمى إلى علمي أن أحد المرشحين تمت تزكيته للترشح بصفة مرشح مستقل لمنصب رئيس الاتحاد من قبل (13) ناديا من أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد، فمن المسؤول في كل ناد من هذه النوادي الذي أجرى هذه التزكية؟ وهل يدخل في اختصاصه أو من سلطته إجراء التزكية سالفة الذكر؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان السند القانوني لذلك مدعما بالمستند الدال، وإذا كانت الإجابة بالنفي، يرجى بيان أسباب إجراء هذه التزكية، وما أثرها على سلامة ومشروعية هذا الترشيح؟

8- بيان ما إذا كان قد عرض أمر تزكية المرشح المذكور على مجالس إدارة الأندية المشار إليها من عدمه، وهل صدرت حول هذه التزكية قرارات من هذه المجالس؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من محاضر اجتماعات مجالس الإدارة، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجي بيان أسباب ذلك، وما أثرها على سلامة ومشروعية هذا الترشيح؟

9- نمى إلى علمي أن هناك تصريحا من رئيس النادي العربي بشطب أحد المرشحين من أعضاء الجمعية العمومية للنادي، فما مدى صحة ذلك؟ وهل اعترض المرشح المذكور على قرار شطبه؟ مع تزويدي بالتنظيم اللائحي لشطب عضو الجمعية العمومية، وأثر ذلك على تسجيله لدى ناد آخر وأثره على قرار الترشيح من عدمه، وهل يجوز له التسجيل بصفة عضو جمعية عمومية في ناد آخر بعد قرار شطبه؟ وهل يتطلب لائحيا أو قانونيا مضي مدة معينة بين شطبه في ناد وتسجيله في ناد آخر؟

10- في ضوء هذه التزكية، هل جرى الالتزام بإجراء تلك الانتخابات بالمبادئ الديمقراطية القائمةعلى الشفافية والنزاهة بعيدا عن أي تأثير خارجي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالسند القانوني لذلك مدعما بالمستند الدال على ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان أسباب ذلك، وما أثرها على سلامة ومشروعية هذا الترشح؟ م خ (أ.غ)  

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط