اخر اخبار نواب مجلس الأمة

مطيع يوجه سؤالين إلى وزيري الصحة والتربية

03 يونيو 2021 | الدستور | وجه النائب د. أحمد مطيع سؤالين برلمانيين إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزير التربية د. علي المضف، جاءا كما يلي:

سؤال إلى وزير الصحة 

ونص السؤال على ما يلي:

 

بخصوص الدفعتين الثانية والثالثة من لقاح اكسفورد استرازينيكا اللتين استوردتهما وزارة الصحة من المصنع الروسي، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل اللقاح المستورد بالدفعتين الثانية والثالثة هو لقاح استرازينيكا – اكسفورد أم أنه لقاح تجريبي مخلوط من لقاح استرازينيكا واللقاح الروسي؟ مع تزويدي بما يثبت ذلك من شهادات ومستندات.

2- هل المصنع الروسي الذي ورد منه هو مصنع معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية أو منظمة الاتحاد الأوروبي للأدوية أو منظمة الصحة العالمية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بشهادات اعتماده.

3- هل خاطبت وزارة الصحة شركة استرازينيكا أو جامعة اكسفورد للتحقق من ترخيص المصنع الروسي لإنتاج لقاح اكسفورد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بجميع المراسلات والمخاطبات التي تمت بهذا الشأن، وما تاريخ الانتاج؟

4- هل وافقت إدارة الرقابة الدوائية في الكويت على لقاح المصنع الروسي؟ مع تزويدي ما يثبت ذلك.

5- ما الدول التي اشترت اللقاح من هذا المصنع الروسي قبل الكويت؟ وهل تسلمت اللقاح قبل شهر يونيو 2021؟ وهل توجد دولة تسلمت من هذا المصنع غير دولة الكويت؟ مع تزويدي بما يثبت ذلك.

6- هل تسلمت الوزارة أوراق التحليل وشهادة بلد المنشأ للدفعة الثانية التي تسلمت ووزعت في ابريل 2021؟ إن كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بهذه الأوراق والشهادة.

7- هل تلقى المواطنون والمقيمون تطعيمات بجرعات من الدفعة الثانية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بأعدادهم وأماكن تطعيمهم.

8- هل أوقف تطعيم المواطنين من جرعات الدفعة الثانية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فما أسباب ذلك؟ وماذا فعلت الوزارة بالكمية المتبقية؟ وكم الكمية المتبقية في إدارة المستودعات الطبية من هذه الدفعة؟

9- نمى إلى علمي أن الشركة المصنعة سوف ترسل خطاب ضبط الجودة ومأمونية اللقاح في شهر يونيو وذلك بنفس الشهر المعلن عنه للانتاج الرسمي. فماذا لو قدمت الشركة المصنعة خطابها في شهر يونيو فهل سوف يكون مقبولا لدى وزارة الصحة؟ وهل يتوافق مع القرارات الوزارية الصادرة بهذا الشأن؟

سؤال إلى وزير التربية 

ونص السؤال على ما يلي:

 

بخصوص قرار الوزارة عقد الاختبارات الورقية للصف الثاني عشر، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مبررات وزارة التربية للتمايز بالتعامل مع أبنائنا طلبة الثانوية للعام الدراسي الحالي 2020/2021 من حيث عقد الاختبارات الورقية للتعليم العام والتعليم الديني فقط بينما لا تشمل هذه الاختبارات الورقية التعليم الخاص والاكتفاء بـ(الأون لاين)؟

2- ما مصير طالب الثانوية العامة في التعليم العام أو الديني في حال إصابته بالفيروس في فترة الاختبارات الورقية؟

3- ما نسبة جهوزية المدارس المعدة لعقد الاختبارات الورقية من حيث تطبيق الاشتراطات الصحية؟ مع تزويدي بتقييم وزارة الصحة الرسمي لذلك.

4- المراسلات بين وزارتي الصحة والتربية بخصوص المدارس التي أعلنت وزارة الصحة عن عدم جهوزيتها من حيث تطبيق الاشتراطات الصحية، وما الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية حيال هذه المدارس؟

5- هل هناك طواقم تمريضية كافية وفرتها وزارة التربية للمدارس التي ستشهد عقد الاختبارات الورقية؟ وكيف جرت هذه العملية؟(ع.إ)(أ.غ)

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط