اخر اخبار نواب مجلس الأمة

الحجرف يوجه 3 أسئلة إلى وزيري شؤون البلدية والصحة

20 مارس 2022 | الدستور | وجه النائب مبارك الحجرف 3 أسئلة إلى وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير الصحة د. خالد السعيد، نصت على ما يلي:

سؤالان إلى وزيرة شؤون البلدية

السؤال الأول

نظرا لتدني مستوى النظافة في أغلب المحافظات ما يؤثر سلبا على الصحة العامة والبيئة والواجهة الحضارية لدولة الكويت، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل يقوم مفتشو النظافة في بلدية الكويت بجولات يومية في المناطق السكنية؟ مع تزويدي بكشف بعدد الجولات لمفتشي النظافة في المحافظات.

2- هل يتأكد مراقبو النظافة من التزام الشركات بجميع مسؤولياتها في العقود التي تشمل التعقيم وغسل الحاويات وغيرها من المتطلبات؟

3- هل تغطي الشركات جميع النقاط لجميع الحاويات يوميا بكفاءة؟ وهل سجلت بلدية الكويت حالات عدم تغطية تلك الشركات لنقاط الحاويات في أيام معينة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بكشف لتلك الحالات بالتفصيل مع بيان الإجراء المتخذ تجاه كل مخالفة في الكشف نفسه.

4- هل تستخدم شركات النظافة المتعاقدة مع البلدية آليات حديثة ومتطورة؟ مع تحديد التقنيات الجديدة التي تستخدمها شركات النظافة.

5- هل إقامة جميع العمالة العاملة في عقود النظافة على شركات النظافة نفسها؟ وهل يوجد من ليسوا على إقامة الشركات وبخلاف إقامتهم السارية؟ وهل يوجد خدم منازل أو عمال هاربون من شركاتهم ويعملون في شركات النظافة؟

6- هل جميع الآليات والسيارات المستخدمة لدى شركات النظافة مملوكة للشركات نفسها؟

7- بخصوص تشكيلكم لجنة تقصي حقائق بمخالفات النظافة، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من القرار، وهل شُكلت اللجنة للنظر في وقائع محددة وكشوف المخالفات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالوقائع وكشوف المخالفات محل التقصي، وإذا كانت الإجابة النفي، فلماذا لم تُكلف اللجنة بالنظر في مخالفات ووقائع محددة؟ وكيف ستُحدد اللجنة المسؤولية عنها في هذه الحالة؟

8- بالنسبة للجان السابقة التي شُكلت من وزراء البلدية السابقين ووضعت توصياتها، يرجى تزويدي بتلك التوصيات وعن سبب عدم تطبيقها بدلا من تشكيلكم لجنة جديدة تنظر في الموضوع نفسه.

السؤال الثاني

وافق مجلس الوزراء على تخصيص منطقة «جنوب القيروان» كمشروع يسلم إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية والتي تسع إلى قرابة 2200 وحدة سكنية، يستفيد الكثير منها المواطنون والمواطنات بحسب تصريح وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس ووزير الدولة لشؤون الإسكان مبارك العرو، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل سلمت بلدية الكويت موقع جنوب القيروان المخصص من المجلس البلدي إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من محضر تسلم الموقع، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى إيضاح الأسباب.

2- هل قرار المجلس البلدي لتخصيص أرض جنوب القيروان للمؤسسة العامة للرعاية السكنية الذي صادقت عليه وزيرة الدولة لشؤون البلدية قد صدر بناء على كتاب من بلدية الكويت بالموافقة على مقترح التخصيص؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من كتاب البلدية، وفي حال عدم موافقة الجهاز التنفيذي للبلدية، يرجى توضيح الأسباب.

3- أعلنت وزيرة الدولة لشؤون البلدية خلال رئاستها لجنة الخدمات عن رفع توصية إلى مجلس الوزراء بالموافقة على تخصيص جنوب القيروان للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، في حين قرار المجلس البلدي بالموافقة على تخصيص جنوب القيروان صدر فعليا وينتظر مصادقة الوزيرة على محضر القرار، وحسب قانون بلدية الكويت رقم 33 لسنة 2016 فإن مصادقة الوزيرة على محضر جلسة المجلس البلدي لا يتطلب موافقة مسبقة من مجلس الوزراء، يرجى بيان الآتي:

 

أ- ما دواعي الوزيرة لإصدار قرار من مجلس الوزراء بتخصيص جنوب القيروان للمؤسسة؟
ب- ما أسباب عدم ذكر صدور قرار من المجلس البلدي بالتخصيص يحتاج إلى مصادقة الوزيرة حسب الإجراءات القانونية المتبعة في التوصية المقدمة لمجلس الوزراء؟

سؤال إلى وزير الصحة

تعد مراكز الصحة الأولية (المستوصفات) خط الدفاع الأول للجميع، حيث تقدم الرعاية الأولية اللازمة والوقائية والعلاجية والمتابعة التي يجب أن تتوافر على مدار الساعة في جميع أيام الأسبوع من أجل سلامة المواطنين وتخفيفا من العبء على المستشفيات، وحيث إن منطقة النسيم تحتوي الآن على 4 قطع صارت ذات كثافة سكانية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- لماذا يقتصر فتح مستوصف النسيم الصحي في منطقة الجهراء على الفترة الصباحية فقط؟

2- هل لدى وزارة الصحة خطة لافتتاح المستوصف في الفترة المسائية أو على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بها، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدي بالأسباب.(ع.إ)(أ.غ)

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط