اخر اخبار نواب مجلس الأمة

«العلوم والتكنولوجيا»: مؤتمر التعليم والأمن السيبراني 21 الجاري

أعلنت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا تنظيم المؤتمر السادس للتعليم والبحث في الأمن السيبراني «CERC 2024» خلال الفترة من 21 إلى 22 الجاري في الحرم الجامعي للكلية، والذي يأتي كمنصة رائدة تجمع بين الخبراء والباحثين والطلاب في مجال الأمن السيبراني، بهدف تعزيز المعرفة والتبادل الفكري في هذا المجال الحيوي.

وأشارت الكلية، في بيان صحافي، إلى أنها تنظم النسخة السادسة من مؤتمر التعليم وبحوث الأمن السيبراني «CERC» كمشروع مشترك برعاية المركز الوطني للأمن السيبراني، وحكومة المملكة المتحدة ممثلة بالسفارة البريطانية، وكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا «KCST»، وجامعة الكويت «KU»، وشبكة العلوم والابتكار في المملكة المتحدة «UK SIN».

مشاركة واسعة

ولفتت إلى أن المؤتمر يشهد مشاركة مجموعة واسعة من المتحدثين الرئيسيين من المملكة المتحدة والكويت، والذين سيتناولون أحدث الاتجاهات والتحديات في مجال الأمن السيبراني.

وبينت الجامعة أن المؤتمر سيتضمن الفعاليات ورش عمل وجلسات نقاش تفاعلية، بالإضافة إلى عروض للأبحاث العلمية المبتكرة.

ودعت الجامعة جميع المهتمين والباحثين في مجال الأمن السيبراني للمشاركة وتبادل الخبرات والأفكار، مما يسهم في تعزيز الجهود المبذولة لمواجهة التهديدات السيبرانية المتزايدة.


وقالت سفيرة المملكة المتحدة لدى الكويت بليندا لويس: «سيجمع المؤتمر مجموعة من أبرز خبراء الأمن السيبراني في المملكة المتحدة والكويت، فالتعاون في مجال الأمن السيبراني عنصر مهم من شراكة البلدين الطويلة الأمد، ومن المؤكد أن أهميته ستزداد مع تزايد عدد وتعقيد الهجمات السيبرانية»، لافتة إلى أن «المؤتمر يوفر منصة لتبادل الرؤى حول كيفية حماية أنفسنا بشكل فعّال ضد التهديدات المتطورة».

بدوره، أكد رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، اللواء ركن م. محمد بوعركي، أهمية هذا الحدث في تعزيز الابتكار والتميز في مجالات الأمن السيبراني، اذ أصبحت حماية الفضاء السيبراني ليست حاجة تقنية بل ضرورة استراتيجية لضمان الاستقرار والازدهار في مجتمعاتنا.

«القضايا الحيوية»

وفي تعليق له، قال رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور خالد البقاعين: «يُعتبر الأمن السيبراني من القضايا الحيوية في عصرنا الحالي، فمن خلال هذا المؤتمر نهدف إلى تعزيز التعاون بين مختلف الجهات الأكاديمية والصناعية لتبادل المعرفة والخبرات، ولتطوير استراتيجيات فعالة للتصدي للتهديدات السيبرانية».

وأضاف البقاعين: «يسعدنا في الكلية استضافة هذا الحدث المهم والمشاركة بخبراتنا الأكاديمية في تنظيم المؤتمر للسنة السادسة على التوالي»، مؤكدا أن «تبادل الأفكار والممارسات الجيدة بين الخبراء في هذا المجال سيساهم في بناء مستقبل أكثر أمانًا وابتكارًا، داعيا الجميع للانضمام إلينا في هذا الحدث المميز لتعزيز ثقافة الأمن السيبراني في المنطقة ولإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي نواجهها».

وأكد «أن ما يميز هذا المؤتمر هو التركيز على عرض الأبحاث المرتبطة بالحلول وبالأخص بدمج ثقافة الأمن السيبراني في العملية التعليمية».

«البيئة الأكاديمية»

من جهتها، قالت ممثلة جامعة الكويت في اللجنة التنظيمية لمؤتمر الأمن السيبراني من كلية الهندسة والبترول قسم هندسة الكمبيوتر، د. شوق الصبيحي: «إن مشاركة كلية الهندسة والبترول في المؤتمر تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الأمن السيبراني في البيئة الأكاديمية، تزامناً مع جهودنا المستمرة لتطوير المنهج الدراسي في كلية الهندسة والبترول»، موضحة ان المؤتمر سيتطرق لمواضيع تتعلق بالذكاء الاصطناعي، ودوره في مجال الأمن السيبراني، بالإضافة إلى حماية إنترنت الأشياء من الهجمات السيبرانية، كما ستتم مناقشة استراتيجيات بناء أنظمة سيبرانية قادرة على الاستجابة المتقدمة للهجمات السيبرانية والتحليل الجنائي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط